HomeHukum Seputar SholatHukum Membaca Dalam Hati Saat Sholat

Hukum Membaca Dalam Hati Saat Sholat

Hukum Membaca Dalam Hati Saat Sholat

Ada pertanyaan dari pembaca, apakah boleh membaca dalam hati saat sholat sirr seperti sholat dzuhur, sholat ashar?

Membaca dalam hati tidak sah sholatnya, namun harus dilafalkan bacaannya. Nah terkait pelafalan bacaan inilah terjadi khilaf para ulama apakah harus menggerakkan bibir disertai keluarnya suara yang didengar oleh telinga atau cukup menggerakkan bibir tanpa harus terdengar ditelinga apakah sudah sah.

Dalam Al-Mausuu’ah Al-Fiqhiyah disebutkaan,

واشترط الحنفية والشافعية والحنابلة لاعتبار القراءة أن يسمع القارئ نفسه، فلا تكفي حركة اللسان من غير إسماع؛ لأن مجرد حركة اللسان لا يسمى قراءة بلا صوت؛ لأن الكلام اسم لمسموع مفهوم، وهذا اختيار الهندواني والفضلي من الحنفية ورجحه المشايخ. واختار الكرخي عدم اعتبار السماع؛ لأن القراءة فعل اللسان وذلك بإقامة الحروف دون الصماخ؛ لأن السماع فعل السامع لا القارئ، وهو اختيار الشيخ تقي الدين من الحنابلة أيضا. ولم يشترط المالكية أن يسمع نفسه وتكفي عندهم حركة اللسان، أما إجراؤها على القلب دون تحريك اللسان فلا يكفي، لكن نصوا على أن إسماع نفسه أولى مراعاة لمذهب الجمهور. انتهى.

Dalam Mazhab Hanafi, Syafi’i, dan Hanbali menetapkan bahwa membaca (bacaan sholat) harus terdengar sendiri agar bisa dipahami, sehingga menggerakan lidah saja tidak cukup tanpa terdengar suaranya. Sebab gerakan lidah saja tidak disebut membaca jika tanpa suara, karena disebut kalam untuk didengar dan dipahami. Dan ini juga dipilih oleh Al-Hinduwani dan Al-Fadhly dari Madzhab Hanafi dan dirajihkan oleh para masyaikh. Dan Al-Khurkhi berpendapat tidak harus terdengar, karena membaca itu perbuatanya lisan yang membentuk huruf-huruf tanpa bantuan shimakh (gendang telinga). Karena mendengar itu pekerjaannya pendengar bukan pembac, dan pendapat ini juga dipilih oleh Syaikh Taqiyyuddin (Ibnu Taimiyah) dari Hanabilah juga. Dan bagi Malikiyah tidak disyaratkan terdengar sendiri, dan hanya cukup menggerakkan lisan saja. Adapun hanya dibatin tanpa menggerakkan lisan saja tidak cukup. Namun secara nash, (melafalkan) terdengar diri sendiri itu lebih penting sebagaimana pendapat jumhur.

Wallahu a’lam.

 

__

قال ابن ناجي في شرح الرسالة: اعلم أن أدنى السر أن يحرك لسانه بالقراءة، وأعلاه أن يسمع نفسه فقط، وأدنى الجهر أن يسمع نفسه ومن يليه، وأعلاه لا حد له. انتهى.

زاد في شرح المدونة: فمن قرأ في قلبه في الصلاة فكالعدم، ولذلك يجوز للجنب أن يقرأ في قلبه، وقال ابن عرفة: وسمع سحنون ابن القاسم: تحريك لسان المسرّ فقط يجزئه، وأحبُّ إسماع نفسه. انتهى.

وقال المرداوي ـ رحمه الله: واختار الشيخ تقي الدين ابن تيمية الاكتفاء بالإتيان بالحروف، وإن لم يسمعها، وذكره وجها في المذهب، قلت: والنفس تميل إليه. انتهى.

وقال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ مرجحا هذا القول في الشرح الممتع: وقوله: ويقول، إذا قلنا: إن القول يكون باللسان، فهل يُشترط إسماع نفسه لهذا القول؟ في هذا خِلافٌ بين العلماء، فمنهم مَن قال: لا بُدَّ أن يكون له صوتٌ يُسمعَ به نفسَه، وهو المذهب، وإن لم يسمعه مَنْ بجنبه، بل لا بُدَّ أنْ يُسمع نفسَه، فإنْ نَطَقَ بدون أن يُسمعَ نفسَه فلا عِبْرَة بهذا النُّطقِ، ولكن هذا القول ضعيف، والصَّحيحُ: أنه لا يُشترط أن يُسمِعَ نفسَه، لأن الإسماعَ أمرٌ زائدٌ على القول والنُّطقِ، وما كان زائداً على ما جاءت به السُّنَّةُ فعلى المُدَّعي الدليلُ، وعلى هذا: فلو تأكَّدَ الإنسان من خروج الحروف مِن مخارجها، ولم يُسمعْ نفسَه، سواء كان ذلك لضعف سمعه، أم لأصوات حولَه، أم لغير ذلك، فالرَّاجحُ أنَّ جميعَ أقواله معتبرة، وأنه لا يُشترط أكثر مما دلَّت النُّصوصُ على اشتراطِه وهو القول. انتهى.

Redaksi Belajarsholat.com
Redaksi Belajarsholat.comhttps://belajarsholat.com
Belajarsholat.com adalah website yang berisi pembelajaran tentang belajar tatacara sholat A-Z, bertujuan untuk mempermudah kaum muslimin belajar fikih sholat, termasuk permasalahan-permasalan kontempoterer yang berkaitan dengan sholat.
RELATED ARTICLES

Most Popular